يمنع نقل الموضوع الا بعد ذكر المصدر
اسم الحلقة : بحبك
يا بلدي
رقم الحلقة : 5
مقدم الحلقة : أ.
شريف شحاتة
أسماء الضيوف :
-
تاريخ البث
: 11\1\2011
مدة الحلقة : 52
دقيقة
السلام عليكم
ورحمة الله و بركاته , الحمد لله رب العالمين , وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة
للعالمين , وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
صلوا عليه
وسلموا تسليما ربي أدخلني مدخل صدق
وأخرجني مخرج صدق وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .
اللهم علما بما
ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما , أهلا بكم حلقة جديدة من طبعا نقدر .
اشتقنا لكم الفترة
التي فاتت ومعكم اليوم في حلقة جديدة مكن طبعا نقدر , طبعا نقدر يا جماعة , طبعا
نقدر يكون لنا دور , طبعا نقدر يكون لنا هدف , طبعا نقدر يكون لنا حياة طبعا نقدر
يكون لنا أحلام , طبعا نقدر يكون لنا أهداف .
طبعا نقدر نكون
موجودين وايجابيين ومؤثرين وناجحين وربنا عز وجل راضي علينا والنبي صلى الله عليه
وسلم فرحان بنا .
الحقيقة في
البداية تعلمت من زمان كثر أن الواحد يتولد ولادتيين , الولادة الأولى التي هي غصب
عنك التي نحن ولدنا فيها .
أي إنسان مخلوق
من البشر تجده تولد ولادة غصب غنه يعني بمعنى أصح ما معنى غصب عنه ؟
يعني هو تولد
بدون إرادته , وبنفس الوقت ولد من رحم الأم إلى الدنيا , فأنت تولدت , كلنا تولدنا
نفس الميلاد هذا فأنت هكذا هكذا تولدت من رحم الأم إلى ميلاد الدنيا .
والولادة الإجبارية
التي نحن كلنا نمر بها , ولكن في ميلاد ثاني كنا نتكلم عنه هو ميلاد القلب , أن
القلب يتولد من حب المعصية وحب الشهوة والكبت والضيق والشيطان والصحبة السيئة .
كل هذه الحاجات
يتولد من رحم المعاصي والذنوب والسيئات إلى سعة حب الله عز وجل وعبادته وطاعته و
اعمار أرضه وإتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
ولكن الحقيقة
الفترة التي فاتت تولد ولادة جديدة , ولادة كانت رقم ثلاثة وأعتقد في ناس كثير جدا
وشباب كثير لم يكونوا يعرفون هذه الولادة .
الولادة من رحم
الأم نعرفها ولادة القلب من رحم المعصية إلى حب الله عز وجل وعبادته ولكن الولادة
الثالثة أنه أنت تحس أنه أنت تحب بلدك .
أن تحس بمعنى أن
وطن يولد لكن الميلاد متعب جدا ويأخذ وقت ومحتاج صبر ومحتاج تعب ومحتاج مجهود لأن
المولود الطالع غالي جدا وكلنا سوف نشارك فيه .
أي واحد يولد
يحمل ابنه على يده ويمشي , أي واحد قلبه يتولد هو الذي ماشي بقلبه وسيحاسب عنه
ولكن لما وطن يتولد وبلد تتولد من جديد فكل الشعب سوف يحمل الوطن هذا والبلد هذه
والحرية هذه والحرية هذه ليحافظ عليه ويكبره أمام عينيه ويأخذ باله منه ويرعاه .
فمن أجل ذلك كان
ميلاد ثالث هو ميلاد حب الوطن في قلبك , ميلاد حب بلدك , ميلاد حب البلد التي أنت
فيها والتي أنت تعيش فيها والتي أنت جميلها عليك مغرقك وأنت ترد عليها الجميل .
يعني ماذا كلمة
وطن ؟
كلمة جميلة
محببة لكل النفوس , وطن , والكلمة هذه يا جماعة كلمة عربية كاملة المعاني , ماذا
يعني ؟
يعني العلماء
يقولوا يوجد كلام عندنا في اللغة العربية أصله فارسي , مثلا في كلام آتي من كذا ,
لأ كلمة الوطن كلمة عربية مائة في المائة , كلمة عربية مائة في المائة .
فالوطن قال فيه
العلماء معاني كثيرة جدا , من ضمن المعاني البلد الذي أنت تقيم فيه فهذا يسمى وطن
, البلد الذي أنت تولدت فيه فهذا يسمى وطن .
البلد التي أنت
اشتغلت فيها وعشت حياتك فيها تسمى وطن ولكن هذه كلها معاني تعريفية ولكن الوطن هو
المكان الذي تولدت فيه الذي أنت أحببته الذي أنت تذكره الذي أنت عشت فيه , الذي
أنت كبرت فيه .
الذي أنت تقضي
حياتك فيه الذي أنت نفسك تخدمه وتفديه وتضحي حتى بروحك وكأنه رباط في سبيل الله عز
وجل , فمن أجل ذلك هذا معنى كلمة الوطن .
لذلك النبي صلى
الله عليه وسلم يدلل لنا , يعني ما هو حب الوطن , هل النبي صلى الله عليه وسلم ,
طيب صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم .
هل النبي كان
يحب بلده ؟
هل النبي كان
يحب وطنه , ولا لم يكن يحب وطنه ولا لم يكن يحب بلده , أكيد كان يحب بلده وأكيد كان يحب وطنه ومن
أجل ذلك كان يتكلم على مكة والنبي صلى الله عليه وسلم لما يتكلم على مكة التي هي
بلده التي ولد فيها .
وهو طالع يذهب إلى
المدينة كان في كلام يقوله وكلام مهم جدا أن نحن نفكر فيه , قال النبي صلى الله
عليه وسلم : ما أطيبك من بلد وأحبك إلي , ولو أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت .
ما هو الدافع ,
أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا الكلام , طيب أنا يعني تعالوا نتكلم بمنطق
ثاني ألا وهو منطق الرسول صلى الله عليه وسلم.
منطق الرسول
أرسل علي رسالة الإسلام وهي رسالة خاتمة لجميع الأنبياء والمرسلين وأنا خاتم الأنبياء
والمرسلين أي مكان أنا موجود فيه أدي رسالتي .
سوف أوصل القرآن
سوف أوصل السنة سوف اعلم الصحابة الدين الصحيح , أعلمهم مبادئ الله عز وجل واعمار
الأرض و و و والشريعة والعقيدة كل هذه الحجات سوف أعلمها , طيب هل يضيرك إن أبقى
هنا ولا هنا ولا هنا ؟
لأ , أنت في كل
الكون أنت عبد لله عز وجل لأن كل الكون عبدا لله عز وجل ولكن مهما كان النبي صلى
صلى الله عليه وسلم كان إنسان .
ومن الفطرة
السليمة أن ربنا عز وجل وضعها فينا وفي كل من خلقه من البشر أنه من فطرتك السليمة
تكون تحب بلدك تكون تحب وطنك .
ومستعد أن تقف
وقفت رجال وتضحي وتستحمل وتتعب وتصبر , لماذا ؟ من اجل هذا بلد , ومن أجل هذا وطنك
.
من أجل أن تقول
أنا أحبك يا بلدي ليس فقط كلام , أنا أحبك يا بلدي بجد , بحبك لأني أعيش داخلك ,
وبحبك لأني خيرك علي وبحبك لأني من أدبي ومن أخلاقي لما حد يبقى له جميل علي أن
أرد الجميل .
الفترة التي
فاتت رأينا أشياء لم نكن نراها قبل ذلك بحياتنا , من ضمن هذه الحجات التي رأيناها
شيء مثل اللجان الشعبية الموجودة في مصر , الموجودة في بلدنا .
إلى أي حد بجد
الناس هذه تحب بلدنا , وأنا متأكد أن كل واحد يسمعنا في الوطن العربي وفي كل الدول
يحب بلده ومشتاق لبلده ويتمنى أن تبقى بلده بأحسن حال .
أكمل صورة وفي
أجمل شكل , فمن أجل ذلك معنى الوطن ذكر في القرآن ذكر كثير , ما هذا الوطن ذكر في
القرآن ! نعم .
سوف تقول لي لأ
لا يوجد كلمة في القرآن أو آية تقول أن الوطن ذكر أقول لك لأ القرآن تكلم على معنى
الوطن بمعنى ما هو أسمى من أجل أن تعرف غلو كلمة الوطن في القرآن .
لما تكون في
بيتك أو بلغة يعني أجدادنا يقول لك في الدار , ما معنى الدار ؟
يعني في بيتي
فمن أجل ذلك القرآن تكلم عن الوطن أنه هو الدار , الدار التي أنت عايش فيها ,
الدار التي تدافع عنها , الدار التي لا تسمح لغيرك أن يأخذها منك أو يغتصبها منك .
والدار التي
غيرك لا يقدر أن يمنعك أن تتكلم فيها براحتك , أو تعبر عن رأيك أو تقول كلمتك أو
تعبر عن حريتك , أو تأخذ حقك , فمن أجل ذلك القرآن من سمو معانيه وكلماته وآياته
أنه تكلم عن الوطن بمعنى أنه الدار .
تعالوا نسمع
القرآن , قال الله عز وجل : {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ
يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي } .
فربنا سمى الوطن
بالدار وقارنه بالإيمان {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ } .
لأنه لما يكون
عندك وطن تحبه وعارف معناه وتضحي من أجله مع قوة إيمان في الأرض تقريبا تقدر تقول حققت
هدف في الحياة ونجحت في حياتك لأنك تستاهل أن تعيش .
آية أيضا قال
الله عز وجل : {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ
وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ } .
يعني لو لم
يخرجوكم من وطنكم من بلدكم , قال الله عز وجل :
{وَإِن كَادُواْ
لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجوكَ مِنْهَا } وربنا عز وجل كان تكلم
عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية وتكلم عن الأرض والأرض هنا بمعنى الوطن
.
لن يخرجوك منها
وان كانوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها في سورة الإسراء.
كذلك آية ثانية
قال الله عز وجل : {الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي } في بلدهم في وطنهم , ماذا
عملوا ؟
ضربوا سرقوا
نصبوا اغتالوا ؟
لأ , {الَّذِينَ
إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا
بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ }.
من أجل ذلك يا
جماعة استغرب جدا من بعض الشباب الذي يسأل سؤال هو يقول لك يوجد علاقة بين
الاستخلاف في الأرض والتمكين للدين وحب الوطن ؟
أقول له لأ ,
قال لي لكن أنا أرى أنه لما أكون أحب وطني فهذا معناها يعني أنا خلاص الوطن والأرض
... لأ .
معناه أنه أنت
عندك إيمان قوي فمن أجل عندك إيمان قوي ومن أقوى واحد كان عنده إيمان من البشر ؟
كان النبي صلى
الله عليه وسلم فمن أجل ذلك كان يحب مكة ولما النبي صلى الله عليه وسلم ترك مكة
وذهب إلى المدينة كان يدعي الله عز وجل يرزقه حب المدينة كما رزقه حب مكة .
فالإيمان يا
جماعة يقول لك أنه أنت يجب أن تحب وطنك جدا , وتحب وطنك جدا , وتعرف قيمة البلد
الذي أنت فيه وقيمة المكان الذي أنت ولدت فيه وعايش فيه وتؤدي دورك فيه .
فمن أجل ذلك
أطلب من كل واحد يحب بلده أن يتقن عمله , أن ينجح في حياته , أن يبقى له هدف ورؤية
ومن حقك أن يبقى لك حلم والحلم هذا أريد أن توصل له وتريد أن تحققه .
تخيلوا لو شعب
في بلد عنده هدف وعنده طموح وعنده رؤية ويتمنى أن يوصل رسالته ويبقى ناجح في حياته
ومؤثر في حياته .
كل واحد عمل
الدور الذي عليه , وكل واحد قدم الخدمة التي يقدر يعملها وكل واحد صان البلد هذا
حافظ عليه , حافظ عليه من كل شيء , من التخريب من الفساد من البلطجة .
وحافظ عليه من
الفرقة أو النهب , وحافظ عليه من الرشوة , وحافظ عليه من قلة الضمير , وحافظ عليه
من الناس التي تشوه صورة البلد , وحافظ على هذه البلد وقدر أن يكون موجود وصامد
وفاهم وواعي .
من أجل ذلك
تخيلوا الوطن كيف يكون , وكيف يكون البلد والوطن العربي كله كيف يكون ؟
النبي صلى الله
عليه وسلم لما كان طالع من مكة للمدينة , خلاص قريش تخطط أنه نحن أي طريقة نقدر أن
نوصل بها لقتل النبي نفعلها .
فالنبي صلى الله
عليه وسلم إن هو إلا وحي يوحى سوف يهاجر من مكة إلى المدينة .
والقصة الشهيرة
أن سيدنا علي نام في الفراش , ويطلع سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أجل
أن يذهب من مكة إلى المدينة .
كان ممكن أن
يبقى في الوقت هذا همه ورسالته كما هو الحال ينسيه أنه خارج من مكة إلى المدينة
ولكن رغم الرسالة والهدف والدور وهذا أمر من ربنا عز وجل له أيضا .
وهذا استجابة
لأمر الله عز وجل ولكن صلى الله عليه وسلم لم ينسى بلده ولم ينسى مكة لذلك لما حزن
النبي صلى الله عليه وسلم جدا وأصبح حزين جدا أنه طالع من مكة .
التي ولد فيها
والتي عاش فيها والتي ربي فيها كان حزين جدا ولكن قال كلام والله ويقسم النبي صلى
الله عليه وسلم , والله انك لأحب البلاد إلي , أنا أحبك جدا .
أنتم تعرفون
ماذا يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم , صلوا عليه , صلى الله عليه وسلم يقسم ,
يحلف النبي صلى الله عليه وسلم يقسم أنه يحب مكة , يقسم أنه يحب بلده , يقسم أنه
يحب وطنه .
فلما كان طالع
مكة إلى المدينة كان حزين وكان متأثر فمن أجل ذلك القرآن نزل , والودود عز وجل
يتودد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فينزل عليه آية تخليه يفرح .
وتخليه يعني الحزن
الذي في داخله وحب بلده سوف يرجع لك , فقال الله عز وجل : {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ
الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ } .
سوف ترجع ثانية
, سوف ترجع ثانية , الذي فرض عليك القرآن الله عز وجل سوف ترجع سوف ترد ثانية إلى
مكة مرة أخرى فمن أجل ذلك يرجع إلى مكة بعد كم سنة ؟
عشرة هجرية ,
عشر سنين بعيد عن بلده , فيدخل مكة التي هي آذته التي هي ضربته , التي هي آذت
الصحابة التي هي نهبت فلوسهم وأموالهم وقتلت بعضهم و...
عملوا كل ما
يمكن أن يعمل فيهم , فيدخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة و وهو قائد منتصر
مظفر فيدخل النبي صلى الله عليه وسلم وعنده حاجتين .
الحاجة الأولى
في الروايات أنه يدخل النبي صلى الله عليه وسلم مطأطأ رأسه داخل منكسر لله عز وجل
.
لم يدخل رأيتم
أنا أعمل فيكم .. لأ .
دخل يشكر نعمة
الله عز وجل عليه , وثم اثنان أنه يحب بلده اذهبوا فأنت الطلقاء , خلاص أنت من أهل
بلدي خلاص .
اطلعوا , اطلعوا
لن أؤذيكم أنتم من أهل وطني من أهل بلدي وأنا أحب هذه البلد وأعشق تراب هذه البلد
وأريد أن أعمل شيء لهذا البلد .
من أجل ذلك
النبي صلى الله عليه وسلم لما وصل من مكة إلى المدينة قال صلى الله عليه وسلم الله
حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة .
إلى هذه الدرجة
يا رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلم أمتك وتعلم شباب أمتك ماذا تعني كلمة بلد ,
وماذا يعني حضن دافئ وماذا تعني أمة حنونة .
تأخذك في حضنها وتطبطب
عليك وتسمع شكواك , وتحلها لك , إلى هذه الجرة تعلمنا كيف يكون عندنا انتماء ونكون
ايجابيين , إلى هذه الدرجة تعلمنا كيف نكون رجال كيف يكون عندنا وطن في داخل
قلوبنا بجد لأن الانتماء للوطن هو انتماء للدين , هو انتماء للشرع , هو انتماء
للعقيدة .
وفي الأول وفي الآخر
نحن كلنا عبيد لله عز وجل في هذه الأرض وسوف نعمر الأرض .
النبي صلى الله
عليه وسلم يوم من الأيام كان هنالك واحد اسمه أصيل , فأصيل كان يقول كلمات , كلمات
عن الوطن عن مكة , فالنبي صلى الله عليه وسلم يسمع الكلام .
وبعدها يسمع
أصيل وهو يتكلم عن بلده عن وطنه ويتكلم معنى كلامه اشتقت أنا لهذا البلد وكذا وكذا
وكذا .
فالنبي صلى الله
عليه وسلم يقول له اسمعوا هذه الجملة , بروزوها , بروزوها نحن لا نغالي نحن فقط
نحب بلدنا .
فقال له النبي
صلى الله عليه وسلم : (يا أصيل دع القلوب تقر) , دع القلوب تفضفض , دع القلوب
تتكلم دع القلوب تخرج الذي في داخله , من أجل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم علمنا
أنه نحن نحب بلدنا ونبقى عارفين ما معنى بلد .
وهذه رسالتنا
التي نحن نريد أن نتكلم فيها , لذلك ورقة
ابن نوفل في بداية دعوت النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يقول له معنى كلامه أي
بلد يخرج قومه ويطردوه ووو .
قال النبي صلى
الله عليه وسلم أو مخرجوني هم سوف يخرجوني سوف يمشوني ؟ ولا ماذا ما الموضوع سوف
نخرج ؟ سوف يخرجوني من مكة ؟
فمن أجل ذلك
نأخذ من هنا معنى إلى أي درجة كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب بلده ويحب وطنه
وبجد مطلوب مننا أن نحن نجدد العهد , نجدد العهد مع النبي صلى الله عليه وسلم من
أجل نكون معه ونقول له نحن كنا نحب بلدنا مثل ما أنت تحبها .
كنا نعمر فيها
مثل ما كنت تعمر فيها , كنا قادرين نقول كلمتنا ونعبر عن رأينا مثل ما كنت أنت
تعمل فيها .
نريد أن نعيش
حياة فيها طعم الوطن , فيها طعم الحب , فيها طعم الحياة , لأن الإنسان الذي يعيش
بعيد عن الحياة الذي يعيش يدعي أنه حي ولكن قلبه ميت وفكره ميت وبعيد عن بلده وعن
وطنه صدقوني يكمل حياته وهو ميت .
من اجل ذلك
تعلمت معنى من زمان كان يقول فأكتب لنفسك أنت تاريخا ولا تحكي لنا مجد الأجداد من
أزمان .
أكتب لنفسك أنت
تاريخ , لا تقعد تحكي لي أنا أتيت بعمل وقبله جدي عمل وصاحبي عمل وعمي عمل لأ أنت
.
أين تاريخك ؟
الأيام ماذا ستشهد لك وأنت ماذا ستقول ويا ترى أنت ماذا عملت ؟ ولا ... دعني بحالي
يا عم , هو أنا سوف أغير الكون دعك تمشي جنب الحائط أو أمشي داخل الحائط مثل ما
نقول .
لأ أنت قدرت أن
تغير الكون وتقدر أن تعمل أشياء كثير , من أجل أن تحب بلدك قدم لها الخير , قدم
لها فكرة , قدم لها معنى , اشتغل فيها .
من اجل أن تكون
بجد تحب بلدك بجد , سوف أترككم في فاصل نصلي فيه على النبي صلى الله عليه وسلم
ونرجع نكمل ثانية في طبعا نقدر وأحببك يا بلدي , دعونا نكمل بعد الفاصل دعوكم معنا
لا يزال عندنا كلام كثير .
------------------------------------------------------------------------
رجعنا لكم وبحبك
يا بلدي أريد أن أقول يا جماعة أن أتكلم عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى أي درجة
كان يعلمنا حب البلد وحب البد ليس كلام حب البلد عمل , حب البلد أن يعطيك مساحتك
بحريتك برأيك .
حب البلد أنه
أنا أقول أنا أريد أن أعمل حاجة ايجابية , أريد أن أعمل حاجة مفيدة , أريد بجد وقت
لما يكون في وقف , وقت لما يون في كلمة حق تقال يجب أن كان واقف في كلمة الحق التي
تقول لأنه في الأول وفي الآخر كعبد لله عز وجل سوف تحاسب , سوف تسأل .
أنت مع كلمة
الحق ولا ضد كلمة الحق أنت كنت تشجع الحق يوصل ولا كنت أول سد من السدود الذي يرجع
الحق عن مكانه .
يا ترى أنت
داخلك , داخلك إخلاص لله عز وجل , صدق مع الله عز وجل فمن أجل ذلك تقول أن هذا
الحق .
من أجل ذلك
النبي صلى الله عليه وسلم يبرهن لنا بكلامه لأ , يبرهن لنا بأفعاله , انظر للنبي
صلى الله عليه وسلم ماذا قدم لهذه الرسالة .
وماذا قدم لهذا
الدين , انظر على الصحابة , انظر إلى أي عدو كان يدخل أو أي عدو كان يفكر أن يؤذي
النبي صلى الله عليه وسلم أو يؤذي الرسالة أو يؤذي المسلمين أو يؤذي البلد .
كانوا يكونوا
واقفين بكلمة حقهم بقوة مشاركتهم بدورهم الايجابي الفعال ليس أنا جالس في بيت ليس
لي علاقة بأحد ومثل ما الأمور تمشي سوف أرى ما الذي سوف يحصل , لأ .
النبي صلى الله
عليه وسل معلمنا أن تكون مشارك تكون يدك دائما مع الخير والحقيقة هذه في ديني معنى
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اليد العليا خير من اليد السفلى " .
يعني اليد التي
تعطي أفضل وخير من اليد التي تأخذ التي هي تحت , فالمعنى هذا أتى في ذهني أنا
لماذا لا أقف في الصف الذي يقول أنا ايجابي أنا مؤثر .
أنا لماذا لا أقف
في الصف الذي عنده رأي وعنده رؤية ولماذا دائما أنا أريد أن أكون في آخر الصف
وممكن أن أكون أصلا لا في الآخر ولا في الأول أنا جالس أنا بعيد .
يا جماعة أنا
ليس لي دعوة أنا أكلمك لما تكون تحب بلدك تكون تحبها من داخلك بجد وتعرف ما معنى
الحب لهذه البلد جدا .
وتعرف ما معنى
أن حب البلد من الدين من الإسلام , كيف تحافظ عليه , كيف تكون متخلق بأخلاق التي
هي أصلا تنبع كمسلمين , من أخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
من أجل ذلك نحن
نقول عندنا ربطة , هذه الربطة كنا عملناها من أجل شباب مات في مصر , من اجل أخوتي
الذين كانوا بعض الله عز وجل في نقلة يشهد عليها العالم وتسجل في التاريخ , فمن
أجل ذلك أقول لكل الشباب شارك سوف تكتب لك .
فأكتب لنفسك أنت
تاريخا ولا تحكي لنا مجد الأجداد من أزمان , من أجل ذلك ربطة طبعا نقدر نبني بلدنا
أكيد الفترات القادمة سوف يكون عندنا رؤية سوف يكون عندنا دور , سوف يكون عندنا
هدف نريد أن نوصله , نريد أن نقوله نريد أن نعبر به عن الكلام الذي نحن نتكلم فيه
.
فمن أجل ذلك
يوجد عندنا بنود سوف نعمل عليها , كل واحد أكيد يريد أن يثبت لنفسه يريد أن يثبت
وجود , يريد أن يثبت أن له دور ايجابي ومؤثر وليس جالس ولي سله دخل انه يكون مع
الحق .
فمن أجل ذلك
عندنا مراحل , الربطة هذه كنت موجهها يعني في مصر , شباب الذي كنا موجودين في بعض
وما زلنا موجودين مع بعض , وأعتقد ما يحدث في مصر لا يغيب على أي وطن عربي أو على
أي دولة في العالم من الشباب الرائع .
الذي نخن كنا
معهم وربنا عز وجل , يعني نسأل الله عز وجل أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا وأن يكلل
هذا العمل إلى خير وأنها تؤتي ثمارها ونحن نجني ما نريد أن نصل إليه .
من أجل ذلك طبعا
نقدر نبني بلدنا , الحقيقة كل واحد يا جماعة يكون عنده هدف واضح وعنده رؤية واضحة
ويريد أن يقول أنا موجود , فمن أل ذلك نريد أن نفتح يدينا لكل الشباب .
الشباب مصر
والذي خارج مصر في الجزائر وتونس والسعودية واليمن , كل الوطن العربي بالكامل ,
خذوا هذه الربطة فكروا فيها واشتغلوا عليها وان شاء الله بإذن الله نسأل الله عز
وجل أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا .
هذه الربطة
الحقيقة يعني كنا نتكلم في مصر شارك وخليك مصري فمن أجل أن نقول الذي لم يكن مشارك
الذي لم يكن موجود معنا الذي كان بعيد وجالس بعيد أتت الفرصة الآن أو ربما بعد
أيام أنت تشارك تؤدي دورك وتقول رأيك وتقول أنا موجود ؟
خلاص لن يبقى
ينفع الخوف ولا القلق ولا ينفع أني أنا أخاف أن أقول كلمتي لأ , في عهد جديد وعصر
جديد وان شاء الله بإذن الله القادم يكون دائما أحلى ويكون أجمل .
طبعا نقدر نبني
بلدنا , عندنا كذا بند ونريد أن نتفق في البداية كل تغيير في العالم , كل نقلة ,
كل خير , كل ثورة غيرت بلد , كل ثورة حققت أهداف بلد , كل ثورة لها أهداف , لما
تتحقق أكيد سوف كون في خسائر .
هذه الخسائر سوف
تكون في الأرواح , والخسائر هذه سوف تكون في الأموال وممكن تكون في تعب قليل في
الصحة ولا مجهود مبذول على مدار يوم يومين أو ثلاثة أو موجود في مكان واحد وأكون
أعبر عن نفسي وأشارك وأبقى ايجابي .
من أجل ذلك كل
حاجة لها ثمن لكن الثمن لما يكون في حاجة غالية سوف نشتريها ينسى بسرعة .
المجهود البذل
طوال الفترة التي فاتت من أجل أن نوصل إلى حاجة نريد أن نوصل فيها , الواحد ينسى
تعبه وسهره ومجهوده من أجل هدفك تريد أن تحققه وتوصل له وتمسك في يدك .
فمن اجل ذلك
شارك ودعك ايجابي وفي مصر شارك وخليك مصري ربطة طبعا نقدر نبني بلدنا .
الرسالة هذه
موجهة لكل الشباب في العالم , من أجل ذلك عندنا الهدف الأول أو البند الأول موضوع
مثل موضوع الانترنت نحن بماذا يا جماعة لا نفكر في الانترنت أنه وسيلة فعالة جدا
أنه وسيلة رائعة جدا , نوصل بها صورة العالم وصورة البلد للعالم كله , ونقول يا
جماعة نحن ايجابيين , نحن مؤثرين نحن ناجحين .
وفي نفس الوقت
لا نريد أن يكون موجود على الانترنت أي حاجة تسيء أو تشوه سمعة بلدك التي أنت عايش
فيها ولكن ما بين قوسين لا تغير الحق .
في حقائق موجودة
العالم كله شاهد عليها وهذه الحقائق معروفة ومعلومة ولن نتكلم فيها .
فالحق لن يذهب
لأنك أنت هكذا لن يبقى عندك حق , إنما الحق موجود ولكن التجاوز أو هذه الحجات لا
نريد أن تكون موجودة , يعني بمعنى أصح نريد أن ننظف الانترنت ولكن الحقيقة موجودة
لا تغير .
الحقيقة موجودة
لا تغير , فهذا أول بند من بنود طبعا نقدر نبني بلدنا , ليس معنى كلامي أيضا أنه
نحن نعمل القليل من الأغاني الوطنية والقليل من الأغاني لأ , أعمل أغاني بفكرك .
الشباب هذا
يشارك بربطة فيها فكرة , يشارك بايجابية فيها فكرة من أجل أن نوسع وصولنا , نحن
نريد أن نقول للعالم كله أن العالم العربي كله واعي .
الشباب العربي
فاهم , الشباب العربي ليس شباب ضائع أو ليس شباب تافه أو ليس شباب لا يفهم شيء أو
ليس عنده خبرة أو ما الذي يفهمه .. لأ .
هو فاهم والدليل
واضح , رقم اثنان قضية التكامل الاجتماعي أو صيانة الداخل , في يا جماعة ببلدنا أو
في الوطن العربي فقراء كثير وناس تحت خط الفقر وفي ناس ثانية أغنية جدا .
طيب أتى الوقت
الذي نرجع فيه مبدأ من مبادئ الإسلام اسمه التكافل الاجتماعي , الإسلام يقول من
ضمن مبادئه التكافل بين الأفراد وبعضهم { وَجَعَلْنَاكُمْ
شُعُوباً وَقَبَائِلَ } .
فالمعرفة تعني
انه ليست معرفة أنا أعرفك أنت نعم أنا أعرفه معي تلفونه , لأ نوع من التكافل
المعرفة الكاملة .
المعرفة الكاملة
, فمن أجل ذلك البند الثاني التكافل الاجتماعي أو بمعنى صيانة الداخل أو بمعنى احتواء
الغني للفقير .
هو الغني يجب أن
يأتي في وقت من السنة يطلع هذه الفلوس يطلعها للفقراء , أو في رمضان حقيبة رمضان
الناس فرقوها على الناس الفقراء .
أنا أريد أن أقول
لك أن من الطبيعي أن يكون لك دور وعلى فكرة هذا ليس من ذكائك على الناس ولا جميل
منك على الناس , لأ .
هذا حق الناس
عليك , فمن أجل ذلك نريد أن نقوم ونفهم ونوعي كل الناس بمبدأ اسمه التكافل
الاجتماعي .
هذا مهم جدا جدا
نعيش عليه ونفكر فيه , نكون بجد إخوة , إخوة على الحلوة وعلى المرة .
ما هو المانع أن
الغني يرى الفقير محتاج ويأت له بدواء ولا يصرف على أولاده بالتعليم ولا كذا .
الثواب هذا سوف
يرجع لك فانتبه ليس جميلة ولا زكاة منك , هذا حق عليك وسوف تحاسب عنهم يوم القيامة
.
رقم ثلاثة رجال الأعمال
, رجال الأعمال الشرفاء بجد الذين يقولون يا جماعة نحن نقدر نفعل حاجة , نحن
واضحين جدا , نحن فلوسنا من حلال , نحن لا سرقنا ولا نصبنا ولا زورنا .
نحن بجد شرفاء
نحب هذه البلد ونخدم هذه البلد , أقول له طيب , سوف أطلب من حضرتك طلبين وسوف نزود
أيضا طلب يبقى رقم ثلاثة .
الطلب الأول
اثبت لنا حسن نيتك ونحن واثقين فيك ولكن محتاجين اليقظة هذه تبقى عمل .
فنطلب من رجال الأعمال
الشرفاء في مصر وربط التي سوف تبقى في أي دولة عربة أخرى , طبعا نقدر نبني بلدنا .
رجال الأعمال أعلن
عن فرص عمل للشباب الذي لا يلقى عمل , اطلع قول أنا فلان صاحب شركات كذا أنا أعلن
عن مائة وظيفة , عن ألف وظيفة , عن خمسة آلاف وظيفة عن مائة وظيفة عن عشرة وظائف .
يا لله بقى
اشتغلوا , ابني معنا , قول كلمتك نريد نوصل لأحلى ما يمكن , طيب لا يوجد وظائف والأمور غير مستقرة أقول لك يوجد أيضا
حالة .
الحالة هذه أنه
نحن عندنا مشروعات صغيرة أنه أنت تتبنى شاب يعني مشروع مثلا تعمل لشاب محل سوف
يصرف منه محل حلويات .
كشك حلويات ولا
كذا , طبعا ليس كشك سجائر ولا كذا يعني , من أجل في ناس تفهم الموضوع أعملوا كشك
سجائر و لأ .
محل سوف يشتغل
منه مشاريع صغيرة قل لنا أني مستعد أن أصرف على هذا , والشباب بالفعل سوف يقدم
أفكار مشاريع صغيرة جدا والفكرة التي عندك في الموارد البشرية وال hr الذي عندك سوف يروا أن الفكرة هذه فعلا ناجحة
والفكرة هذه فعلا تنفذ والتكلفة معينة .
قل أنا موافق في
الفكرة هذه , والشباب سوف يبدأ يقدم لك مشاريع صغيرة , تبنى هذه المشاريع وبعد
قليل سوف يأتيك , والله سوف يأتيك باب السماء ولكن أحسن نيتك واثبت وجودك ونقدر
عمر في هذه البلد بجد وشارك الشباب الذي تعب .
من أجل البلد
توصل إلى حال أحسن ما يمكن .
رقم ثلاثة نتمنى
أن بعض رجال الأعمال يتبنى فكرة الحملة ويصرف عليها ويبقى الملصقات موجودة في كل الأماكن
من أجل بجد محتاجين نعمل ملصقات في كل الأماكن .
موجودة هذه على
شريف شحاتة دوت نت وموجودة للطباعة , ملصقات موجودة للموبايلات للصور للفيس بوك
موجودة تضع على الانترنت .
يعني سوف تجدون
جميع الطرق في لها روابط تحميل حملوها واشتركوا معنا فيها , ولنا ايميل يقول شباب
ايجيبت آت هوت ميل .
أنا أريد ناس
تتبنى هذه الفكرة في البلاد العربية الأخرى وتسميها شباب كذا شباب كذا شباب كذا ,
هذا ايميلنا شريف شحاته دوت نت والتواصل على شباب ايجيبت آت هوت ميل .
وهذا ملصق
الحملة الذي أنتم تروه ( تظهر صورة للملصق ) .
طيب هذا بالنسبة
لرجال الأعمال .
رقم أربعة موضوع
التبرع بالدم , التبرع بالدم في جميع المراكز والمستشفيات بمعنى أيضا أنه فيه نوع
من التكافل سواء للمصابين أو للجرحى أو للفقراء الذي يريد نقل دم ولا يعرفون .
أو لا يوجد
عندهم مال فقير تعبان أو ضرب بسيارة أيا كان السبب وذهب ينقل دم المستشفى تقول له
لأ والله أعطنا كذا .
أو اعمل لنا كذا
أو أعطنا مال يمكن لا يكون قادر , لماذا لا يكون خيري خيري , فقير المحتاج وليس
معه يأخذ هذا الدم مجانا .
تخيلوا لو كل
الناس عملت كذا والدم هذا يجري في كطل عروق الناس في نفس البلد .
أنت حاسس بالذي
أنا أقوله والانتماء الذي أنا أقوله والمعنى الذي أنا أريد أن أوصل إليه ؟
فالتبرع في الدم
في جميع المراكز والمستشفيات حتى لو لم يكن المكان هذا محتاج فتبرع له وقل لهم
بصدقة مني , بصدقة , هذا لله عز وجل .
رقم خمسة دائما
نتعلم يا جماعة نغير نفسنا , نغير نفسنا بمعنى أنه نحن لما نغير ما في داخلنا من
مفاهيمنا من أفكارنا من معلوماتنا أكيد الأمور هذه لما تبقى على أرض الواقع سوف
نغير في الناس .
وسوف نقول
كلمتنا وسوف نقول آرائنا وسوف نبقى فاهمين وواعين , ليس أي كلام سوف نصدقه وأي
كلام سوف يقال يدعنا لا نفكر في الهدف الذي نحن نريد أن نوصل له .
وليس أي كلام
سوف يقال لنا سوف نخاف منه ولا سوف نقول خلاص يكفي هذا , لأ لما يبقى عندك هدف
ويبقى عندك رؤية داخلك أكيد سوف تصل لها وتصمد عليها وتصمد لها .
ودائما تذكر أنه
دائما النصر يأتي مع الصبر لن يأتي لوحده
فهي نقدر نقول التجاوب السلمي بمعنى الشباب الموجودين في مصر كابتين سلميا
ونحن معهم وما زلنا معهم .
فكذلك الأيام
القادمة دعك مع الناس سلمي , أحد يكسر بسيارته عليك لا تشتمه , اصبر عليه .
لو أحد عمل شيء
غلط وجهه بالراحة , لو أحد شتمك دعك سلمي معه لا بأس .
أعجبتني جدا
لافتات كثيرة وشاهدناها لأننا كنا في داخلها , لما يحصل تعدي أو ضرب أو كذا أو كذا
فالناس تعمل كذا لأ يا جماعة سلميا .
هذا جيد , وهذا
الدين الذي ربينا عليه وهذه الأخلاق التي نحن ربينا عليها , فنريد أيضا حياتنا
كلها فيها هذه الكلمة , وسوف نضيف أيضا أنه أخلاقية , نحب بعض , نرحم بعض نرأف ببعض .
لا يوجد واسطة
ولا محسوبية ولا تزوير ولا غش ولا رشوة ولا شهادة زور ولا في أعطني من تحت الطاولة
ولا في ابن فلان وهذا من عائلة فلان لأ .
يوجد حق ويوجد
عدل كلنا نريد أن نوصل له .
فمن أجل ذلك رقم
خمسة وهذه كانت خاصة ببنود ربطة طبعا نقدر في مصر .
رقم خمسة حقن
الدماء والحفاظ على ممتلكات مصر العامة والخاصة , وأعتقد الحفاظ على الممتلكات أي
دولة العامة والخاصة هذا مطلوب جدا جدا جدا في الربطة .
رقم ستة وهذه
كانت خاصة جدا بمصر عدم الاستهزاء والسخرية من كل الأطراف , لا نجلس نهين الشباب
الذي كان بعد الله عز وجل سبب لهذه الثورة والانتفاضة و التغير الرائع الذي نحن
نشهده الآن .
هم كذا ولا كذا
لأ , نريد بقى نقدر قيمة أنه نحن كلنا بني آدميين وكلنا بشر , ولا أحد أفضل من أحد
.
إن أكرمكم عند
الله أتقاكم , ليس من أجل أنت كذا ولا أنت كذا ولا سنك كذا لأ مطلوب نعم طبعا
مطلوب توقير الكبير واحترام الصغير مطلوب .
لكن أنه نحن نستهزئ
أو نسخره هذا الذي ليس مطلوب .
رقم سبعة
المشاركة الايجابية التي تثب حب الوطن وحب الانتماء إليه , أتمنى الجامعات الخيرية
, الفترة القادمة إن شاء الله .
ربنا يعدي الذي
نحن فيه على خير ونوصل للذي نحن نريده , مصممين أن نحن نوصل إليه أن يكون لنا دور
فعال مثل ما كان له دور فعال .
ولكن سوف يكون
لها دور فعال أكثر , وسوف يكون هنالك خطط ومشاريع سوف نناقشها وسوف نعلنها بحيث
تتبنى هذه الأفكار ونشتغل في بناء البلد بجد .
لكن لما نوصل
للذي نحن وصلنا له مصممين عليه ونريد أن نحققه في حياتنا .
رقم ثمانية ثقف
نفسك , لماذا ؟
يا جماعة غذاء
العقل العلم , وغذاء القلب الحب , وغذاء البدن الطعام ,ماذا يعني ثقف نفسك ؟
ثقف نفسك يعني
أن الشباب الذي قدر أن يثقف نفسه وقدر أن يرى أحوال بلده وقدر أن يفهم حياته وقدر
أن يستوعب الأمور التي هو يعيش فيها وما هو السلبي وما هو الايجابي وما الذي لا
ينفع أن يحصل وما الذي ينفع أن يحصل .
وكانوا سبب في
أنهم يفهموا بلدهم فيكونوا مؤثرين فيها ويكونوا مغيرين فيها فمن أجل ذلك أقول لك
ثقف نفسك لتعبر عن رأيك وتقول كلمتك وتغير بلدك .
رقم تسعة أنه
نحن كان عندنا هدف وهو أنه نحن نريد وأتمنى هذا يعلن مثلا إن شاء الله يا جماعة
مثلا عندنا نحن كمسلمين نصوم يوم اثنين وخميس سنة وهنالك كثير لا يصوم .
أو ثلاثة عشر
أربعة عشر وخمسة عشر , يوجد كثير لا يصوم , ما هو المانع أن يبقى يوم مثلا ينوه
عنه أنه يا جماعة والله اليوم الفلاني يا جماعة مثلا يوم الخميس أو يوم ننوه عنه
أنه مثلا يوم الاثنين أو يوم الخميس مثلا يا ريت الشعب الفلاني يصمه بنية أن ربنا
عز وجل يبارك لنا في بلدنا وأن ربنا عز وجل يقينا شر .
ما المانع أن
نحن نلتقي على عبادة نلتقي على خير , نلتقي على طاعة فمن أجل ذلك كان عندنا أهداف
وعندنا ربطة وعلى فكرة الكلام الذي أنا قلته هذه أفكار مطروحة , هذه أفكار مطروحة
.
لأفكار نقدمها
ومنتظر من الشباب , الشباب الواعي الذي يفهم , الذي كان ثورة غيرت وان شاء الله
تنمو ثمارها على خير .
أنه نحن نريد أن
نفكر مع بعض كيف أن نحن نكمل على خير وفي نفس الوقت الفترة القادمة نقدر نفكر قليلا
في حجات كنا لا نفكر فيها .
نفكر في الفقراء
بشكل آخر , ونفكر في سلبيات كثيرة في حياتنا نريد أن نمسكها ونعالجها .
ونفكر في مشاكل
متعلقة في حجات في حياتنا نقدم أفكار , فمن أجل ذلك نريد أن نفكر مع بعض .
كيف نفكر في
حجات واحد عنده فكرة معينة في حاجة لا تعجبه , ابعثها لنا .
فلان عنده فكرة
حلوة جدا ممكن أن يقدمها أبعثها لنا , فلان مثقف أو يكتب شعر ابعث لنا قصيدة أو
اثنين أو ثلاثة .
الشباب الذي
يكتب قصائد ابعث لنا سوف نقولها , الحلقة القادمة سوف تكون بمشاركاتكم من طبعا
نقدر .
أحد ثاني عنده
فكرة أو عنده نشيد أو أمنية يريد أن يقدمها ابعثها لنا سوف نعرضها .
أحد عندها فكرة
متعلقة بإصلاحات معينة أو بأفكار معينة للجمعيات الخيرية أو لجمعية نريد أن نعملها
.
ياريت نعملها
وابعثها لنا نفكر فيها , أفكار متعلقة بكل مجالات الحياة بكل نواحي البلد التي نحن
نعيش فيها أو كل وطن عربي عنده حجات ووو ابعث لنا .
ونعرض هذه
الأفكار , وعلى فكرة أريد أن أقول لك شيء , لا حرم نفسك من مشاركة .
ولا تحرم نفسك
من الخير , ولا ترحم نفسك من الثواب وشارك
وخليك ايجابي والذي في مصر أقول له شارك وخليك مصري .
من أجل ذلك طبعا
نقدر نبني بلدنا , سوف نبني بلدنا لما نحقق مطالبنا وتتحقق أهدافنا ونوصل للذي نحن
نريده أوعدكم أنه نحن سوف نبني بلدنا ويكون أجمل ما يمكن وأحلى ما يمكن وأغلى ما
يمكن .
نطلع فاصل سريع
أترككم تصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم ونرجع نكمل ثاني في طبعا نقدر دعوكم
معنا لا يزال عندنا كلام كثير .
--------------------------------------------------------------------------------
رجعنا لكم وبحبك
يا بلدي أريد أن أقول كلمة , الواحد دائما مننا يا جماعة يعيش حالات كثيرة من
حياته في حياته يعيش وهو يفكر في مستقبله , يعيش يفكر في مستقبله ومستقبل زوجته
ومستقبل أولاده .
يعيش يفكر في
مستقبله الذي هو في الجامعة يا ترى سوف أتخرج ماذا سأفعل .
فالحقيقة إحساس
جميل جدا جدا لما تحس أنه أنت أصبحت تسمع
, لما تحس أنه أنت أصبحت تقول كلمتك لما تحس أنه أنت بجد قدرت وما زلت تقول
أنا عندي طاقة وعندي رؤية وعندي هدف وأنا قدر أعمل حجات كثير .
أنا لماذا الناس
ترجعني للوراء ولماذا لا أعرف كيف أتحرك , ولماذا مكتف , فمن أجل ذلك أنا أذكر كان
هناك قصة من القصص التي تحكى وكنا دائما نقولها تتعلق بتحقيق الأهداف وتتعلق
بتحقيق الطموحات .
وتتعلق إلى أي
درجة لما تصبر وتوصل لهدفك لست تسعى فقط لوحد وتفرح , أنت وغيرك من الناس .
كان زمان يقولوا
أنه في بلد من البلاد كان فيها القليل من شروط لتناول الحكم .
ماذا يقول , قال
الذي يحكم هذه البلد سوف يقعد سنتين ولكن شرط بعد هاتين السنتين سوف ينفى في جزيرة
اسمها جزيرة الظلمات خلاص سوف يضعونه في مكان يموت فيه خلاص .
فمن ضمن الناس
التي تقدم أو كل الناس التي تقدم تجد عمره كبير , يعني يريد أن يعيش سنتين مستمتع ومعه
مال و و و وبعدها يموت خلا هكذا أو هكذا سوف يموت أصلا لأنه يحكم البلد .
فوجدوا يوم من
الأيام شاب من الشباب لازال عشرين سنة ولا خمسة وعشرين ولا ثلاثين سنة مقدم أنه
أنا أريد أن أحكم البلد .
فكل الناس
الحكماء الموجودة كيف يا جماعة هذا يحكم البلد , المفروض واحد كبير وخلاص يعيش
سنتين وخلاص .
فقالوا له خلاص
أنت سوف تحكم البلد الفترة القادمة , فالمهم ماذا عمل , أي أحد مكانه يقول كلها يا
جماعة سنة ولا سنتين سوف أموت فالمهم أستمتع وأشرب وآكل جيدا وبعدها سوف أموت يعني
لن تفرق معي .
ولكن هذا الشاب
قال لأ فقالوا سوف نرى عندما يحكم هذا الشاب ماذا سوف يفعل .
ففوجئ أن الشاب
هذا فكر وطور في البلد ونشر العدل والحب والخير و و و وبعدها بقي يوم وهو سوف يمت
.
فالناس الذي
يعيشون معه حزينين جدا لأن هذا الرجل كان جيدا فوجدوه فرح , قالوا له لماذا أنت
فرح ؟
قال لهم لأني
أول يوم كان عندي رؤية وعندي هدف في مكان الأخير أصل هذه الفترة سوف أعشها وسوف
تنتهي وبعدها سوف أموت فقالوا له ,طيب أنت ماذا عملت .
قال لهم من أول
يوم عرفت انه أنا بعد فترة معينة التي هي الدنيا سوف أموت فيها سوف أنتقل إلى مكان
ثاني هو آخرتي فأنا وجدت أن آخرتي أو المكان الذي في الظلمات التي لا يوجد فيها
أكل ووو سوف أموت هناك .
أنا بعثت أصحابي
وأحبائي والخير الذي أنا عملته أن يكون في هذه الجزيرة بحيث لما الفترة هذه تنتهي
وأذهب إلى هنالك أقدر أن أستمتع وأكون مبسوط يكون معي أصحابي وأهلي وأحبائي .
كان يفكر في
معنى وهو أنه أنت كيف تعيش في الدنيا وفي نفس الوقت تعيش للآخرة أحيان كثيرة يا
جماعة وأنا لا أقصد من القصة أنه لي أهداف كذا ولا كذا أنا لست من أهل هذا الكلام
.
ولكن أقصد من
القصة أنه نحن نريد يبقى عندنا رؤية واضحة كل الذي يحصل كل الذي نحن نعيش فيه كل
الذي زمن الذي نشاهده في أعيننا يمر ويمر ويوم وراء اثنين وراء ثلاثة وراء أربعة
وراء عشرة نحاسب .
ليس عندنا حاجة
مختلفة , يعني كلنا سوف نحاسب , قال الله عز وجل : {وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ
مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا
يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا } .
أنا أسأل الله
عز وجل لجميع الشهداء الذين ربنا عز وجل توفاهم في الفترة الأخير في مصر من الشباب
الذي فتح جنائن مصر أن الله عز وجل يتقبلهم شهداء وما ذلك على الله أحدا نحسبهم
كذلك .
فنسأل الله عز
وجل أن يتقبل من الشهداء وأن يداوي الجرحى وأن الله عز وجل ييسر ويكون بعد العسر
يسر ويهيئ لنا من أمرنا رشدا .
وأريد أن أقول
أيضا أن الفترة التي نحن نعيشها من حياتنا أيا كانت سنة ولا اثنين ولا عشرة ولا
ستين ولا ثلاثين نحن سوف نحاسب في الآخرة .
فعلى كل واحد
مننا أن يدور على عمل يقابل به ربنا عز وجل , بحيث لما تسأل أنت ماذا فعلت ولما
كنت موجود في هذا المكان ماذا قدمت وماذا عملت تعرف تجد إجابة .
تعرف تجد إجابة
, قدم لنفسك خير وأنت مالك مالك , غدا سوف تصبح فردا ولون حالك , حالك ولست والله
تدري أي المسالك سالك .
فإما لجنات عدن وإما
في النار هالك , فمن أجل ذلك هذه دعوة لكل الشباب الذين أنا أحبهم الذين أنا منهم
الذين أنا موجود معهم ومشاركهم .
أن نحن نجدد
نوايانا أن نحن نجدد العهد مع الله عز وجل على حبه على طاعته .
نجدد العهد مع
النبي صلى الله عليه وسلم , داخل نفسك قل إن شاء الله بإذن الله لن أترك سنة للنبي
صلى الله عليه وسلم كان يعملها سوف أتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم .
سوف يكون عندي أخلاق
جيدة سوف يكون عندي , محتاجين بجد نحس أنه نحن ولدنا من جديد .
محتاجين بجد أنه
نحن نحس أنه نحن أنا آخرين تغيرنا وتغيرت مفاهيمنا وتغيرت أخلاقنا وعالجنا عيوبنا
ومشاكلنا وحللناها من أجل أن نعرف نعيش حياة جميلة حياة فيها رأي وحياة فيها حرية
.
حياة فيها ما
كنا نتمناه من حب للبلد وحب للخير , من حب لله عز وجل وهذا طبعا أولهم وآخرهم ثم رضي
الله عز وجل علينا ونحن نقابل النبي صلى الله عليه وسلم على الحوض في الآخرة ونشرب
من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا .
فبجد فكر ماذا
سوف تقول للنبي صلى الله عليه وسلم لما تقابله على الحوض وفكر ماذا تقول لربنا عز وجل .
كل يسأل نفسه
الصغير والكبير الحاكم والمحكوم , الغني والفقير , كل يسأل نفسه لما أقابل الله عز
وجل ماذا سوف أقول له .
سوف أذكرك بآية
قال الله عز وجل : {يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ
لِلَّهِ } .
{يَوْمَ لَا تَمْلِكُ
نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ } .
أراكم إن شاء
الله بحلقة جديدة , سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .